الطعام الصحي 

يحتاج جسمك الى الفيتامينات للمحافظه على صحته بشكل جيد , لذالك لابد لنا من المحافظة على نظام غذائي صحي متوازن , ولمعرفة ذالك فلابد لنا من توضيح مكونات الطعام الصحي من أجل الحصول على نظام غذائي متوازن يفي بجميع احتياجاتنا من الفيتامينات بشكل يومي , وفي هذا المقال سوف تناول اهم مكونات الطعام .


مكونات الطعام الصحي :

  • الخضار والفواكه : يساعد تناول الخضار والفواكه بشكل يومي على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض , كما أنه يساعد على ضمان حصول الجسم على كميات كافية من الألياف الغذائية. 

  • الحبوب الكاملة : يتم تصنيع منتجات الحبوب الكاملة من البذرة والنخالة , بينما تحتوي الحبوب المكررة على جزء من الحبوب فقط , وتعد الحبوب الكاملة مصدرا غنيا بالألياف الغذائية , وفيتامينات ب , وبعض المعادن ؛ بما في ذلك : الزنك , والحديد , و المغنيسيوم . 

  • البروتين : ينصح بتناول مجموعة متنوعة من البروتينات ذات المحتوى العالي من العناصر الغذائية , بما في ذلك : اللحوم والدواجن قليلة الدهون , كما يمكن الحصول على البروتين من البيض , والمأكولات البحرية ,و الفاصولياء , و المكسرات , والبذور , و منتجات الصويا .

  • منتجات الألبان : تعد منتجات الألبان مصدرا غنيا بالبروتينات , و الفيتامينات , بالإضافة إلى الكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام .

  • الدهون : تحتوي الأطعمة من هذه المجموعة على سعرات حرارية عالية, وقيمة غذائية منخفضة ولذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها , ومن مصادر الدهون : الزبدة , و السمن النباتي , وزيوت الطهي , وصلصات السلطة .


تعليقات